U3F1ZWV6ZTQ3NjQ1OTQ5NDQ1ODBfRnJlZTMwMDU5MTg0ODk0MzQ=

كيفية ذبح أضحية العيد باحترام الشروط والطريقة الصحيحة




كيفية ذبح أضحية العيد باحترام الشروط والطريقة الشرعية الصحيحة في الإسلام


ونحن مقبلون على عيد الأضحى يتساءل الكثير عن الطريقة الصحية الشرعية لذبح أضحية العيد، والحال أن الكيفية بسيطة جدا يمكن اتباعها وبالتالي احترام شروط السلامة الصحية وجعل لحم الاضحية طيبا حلالا.
ونحن إذ نذبح الأضحيات نمتثل لقول الله عز وجل "فصلي لربك وانحر"، ولهذا لابد من نهج الخطوات التالية.

مراحل وطريقة ذبح أضحية العيد بطريقة شرعية


بداية، بعد صلاة العيد لابد ان نوجه  الأضحية لاستقبال القبلة، وان نضعها على جنبها الأيسر، وبعد تثبيتها، نسمي الله وجوبا، ونكبره تكبيرا، ونقول بعدها اللهم عن فلان أو فلانة وفلان...ثم نقطع الشريان والوريد والقصبة الهوائية والمريء، مع عدم فصل الرأس في هذه المرحلة، إذ نترك الأضحية مدة قصيرة حتى تفرغ الدم من جسم الاضحية، فبمجرد قطع الشريان والوريد... تدخل الأضحية في غيبوبة، وتفقد الوعي في الثواني القليلة الاولى، لتطلق الغدد النخامية أو الصنوبرية glandes pinéale الموجودة في مخ الأضحية رسائل مشفرة للغدة الكظرية glandes surrénales الموجودة في الكلي عبر الحبل الشوكي، وبعدها يتم إفراز الادرينالين في محاولة لتسريع ضخ الدم إلى المخ الذي ينتج عنه إخراج الدم من جسم الأضحية... بعد هذا، لا بأس ان نفصل الرأس عن الجسم، فنشرع في السلخ بالطرق المعروفة.

عدم استعمال الصعق الكهربائي في ذبح الأضحية


لا يجوز استعمال الصعق الكهربائي، أومسدس الطلقة المسترجعة، أوالمسدس الصادم، وغيرها من الاجهزة والوسائل التي تستخدمها الدول الغربية، بل وبعض الدول الاسلامية في ذبح الحيوانات بالكيفية المعروفة بطريقة ما يعرف بالتدويخ وإفقاد وعي الذبيحة. 
تنويرا، فهذه الطريقة تتسبب في احتقان جزء من الدم في الذبيحة، وهو ما يقلل من خروج دم الذبيحة، فعند الصعق ينخفض الضغط، وبعد الصعق تتدفق الدماء في الشرايين وبتأثير هذا التدفق على شعيرات منهكة من نقص الأكسجين تنفجر جدرانها؛ وهذا ما قد يترتب عنه أضرارا صحية للمستهلك. 
من جهة اخرى، قد يؤدي المسدس المستعمل إلى تلف مخ الذبيحة، وبالتالي، شلل الذبيحة، وقد يكون شللا كاملا، ما يتربتب عنه نفس النتائج...
وعلى مسك الختام، فإنه يفضل أن تذبح أضحية العيد في مصلى العيد، وللاسف فهذه السنة مهجورة، وقد جاء في كتاب صحيح البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يذبح وينحر بالمصلى ".
والله ولي التوفيق



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق