U3F1ZWV6ZTQ3NjQ1OTQ5NDQ1ODBfRnJlZTMwMDU5MTg0ODk0MzQ=

كيفية صلاة العيد ووقتها بعد شروق الشمس


كيفية صلاة العيد ووقتها بعد شروق الشمس


ما وقت صلاة عيد الأضحى ؟


من المعلوم أن هنالك اوقات تنهى فيها الصلاة بصفة عامة، وهي وقت قائم الظهيرة حتى تميل الشمس، ووقت طلوع الشمس بازغة حتى ترتفع، ووقت غروبها حتى تغرب، وبين أن الشمس تطلع بين قرني الشيطان، كما في الحديث النبوي الشريف، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه: "إذا طلع حاجب الشمسِ فأَخروا الصلاة حتى ترتفع، وإذا غاب حاجب الشمسِ فأخروا الصلاةَ حتى تغيبَ، ولا تحينوا بصلاتِكم طلوع الشمس، ولا غروبها؛ فإنها تطلع بين قرني شيطان". ولهذا، فوقت صلاة العيد لدى الجمهور من المالكية والحنفية والحنابلة وحتى الشافعية بإجماع هو وقت ارتفاع الشمس أي ان وقت صلاة العيد هو بعد شروق الشمس.
يستمر وقت صلاة العيدين إلى الزوال، ويستحب أن تقام صلاة عيد الأضحى مقدمة لربح وقت قضاء مناسك النحر والأضحية؛ بينما يستحب تأخير صلاة الفطر ليتسع وقت اداء صدقة الفطر.

كيف تصلى صلاة عيد الأضحى، وماذا يقرأ فيها؟


صلاة العيد ركعتين وتتفق كيفية صلاة عيد الفطر مع عيد الأضحى، ولا تختلف عن صلاة الصبح إلا في عدد التكبيرات بعد تكبيرة الاحرام وبعد تكبيرة الركعة الثانية. أما عن كيفية صلاة عيد الأضحى المبارك، فيبدأ الإمام صلاة العيد بتكبيرة الاحرام، ثم يكبر ست تكبيرات بعد تكبيرة الاحرام، ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، بعدها يقرأ سورة الفاتحة وما تيسر من القران، ويستحسن أن يقرأ مما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ منه مثل سورة ق أو سورة الأعلى، بعدها يركع الركعة الاولى على صفة الصلاة المعروفة، ثم يرفع منها، وبعدها يقوم بالسجود، ثم يرفع منه فيسجد السجدة الثانية، فيرفع منها؛ ليشرع في الركعة الثانية، ويكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة الركعة الاولى، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القران الكريم، ويستحسن مرة اخرى أن يقرأ مما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ منه مثل سورة الغاشية أو سورة القمر، بعده يركع الركعة الثانية على صفة الصلاة المعروفة، ثم يرفع منها، وبعدها يقوم بالسجود، ثم يرفع منه فيسجد السجدة الثانية، ثم يجلس للتشهد والسلام.

 ومعلوم أن الإمام إذا صلى بأهله في بيته، أنه لا يخطب، فلا خطبة لصلاة العيد في البيت. وإن كان للرجل زوجة وأولاد من الذكور والاناث، وقف الذكور خلفه في الصف الاول ووقفت الزوجة والبنات في الصف الثاني؛ أما إن كان له ولد واحد وزوجة وبنات، صلى الولد يمين الأب والإناث في صف الخلف؛ أما إذا أمت المرأة النساء، وقفت وسطهن في الصف؛ وإذ كانت المأمومة واحدة وقفت على يمين من تؤمنها.


والله ولي التوفيق






تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق