U3F1ZWV6ZTQ3NjQ1OTQ5NDQ1ODBfRnJlZTMwMDU5MTg0ODk0MzQ=

كارثة انفجار مهول بمرفأ بيروت الدولي بلبنان (قراءة وصور)

كارثة انفجار مهول بمرفأ بيروت الدولي بلبنان  (قراءة وصور) 


أضرار الانفجار المهول بمرفئ بيروت بلبنان

أهم أحداث انفجار مرفأ بيروت الدولي 


    في ظل تفشي وباء كورونا الذي يشهده العالم، وما ترتب عنه من أزمات اجتماعية واقتصادية، ظهرت أزمة وحالة من الذعر في العاصمة اللبنانية بيروت مساء الثلاثاء 4 غشت 2020، حيث فوجئ سكانها بانفجار مهول بمرفأ بيروت لم يسبق له مثيل في تاريخ بلادهم، إذ أضرمت النيران في ميناء بيروت، وسمعت ضوضاء في جزيرة قبرص، وانتشر التدمير والخراب حول الميناء، كما شوهد البعض ينزف ويطلب النجدة، وظهرت شوارع بيروت وكأنها من مخلفات الزلزال.
     الانفجار ـ الذي لحق مستودعات مرفأ بيروت ـ  غير المسبوق، يعتبر مجهول الهوية لحدود الساعة في انتظار نتائج التحقيقات الرسمية، وبحكم ضبابية الأسباب والجهات المسؤولة عن الحادث فقد ظهرت منذ اللحظات الالى تراشقات بين الكتل السياسية بلبنان، حيث اتُهم حزب الله من قبل بعض الجهات، بينما اتهمت جهات اخرى الكيان الصهيوني بالوقوف وراء هذا الانفجار الذي  ترتب عنه سقوط عشرات القتلى (أكثر من 50) ومئات الجرحى (2700) حسب تصريحات وزير الصحة بلبنان، وإن كانت الأرقام غير دقيقة لحدود مساء الثلاثاء، وقابلة للارتفاع مع استمرار عمليات انتشال الجتث والضحايا والعالقين والمفقودين من تحت الانقاض من طرف فرق الانقاد التي عبئت على مستوى المحيط الاقليمي لمدينة بيروت. ومن المتوقع ان يكون الانفجار حادث ناتج عن نترات الأمونيوم المخزنة في الميناء منذ ما يزيد عن خمس سنوات، حيث وصف الرئيس اللبناني الوضع بغير المقبول وقدرنترات الامونيوم في 2750 طن.
بعد الانفجار الذي وصفه بعض المتتبعين بانفجار هيروشيما، سارع مجموعة من المبادرين المتطوعين إلى تقديم الاسعافات الاولية للضحايا، في الوقت الذي تكلفت فيه عشرات من سيارات الاسعاف القادمة من كل انحاء لبنان بنقل الجرحى إلى مستشفيات بيروت التي امتلئت أسرتها بالجرحى، وإلى المستشفيات القريبة.
الانفجار الفريد من نوعه أصاب مستودعات القمح للميناء، وألحق أضرارا بالغة بمرفأ بيروت، والمنطقة المحيطة به، كما الحق الأضرار كذلك، بمختلف وسائل الانتاج والتجهيزات من وسائل النقل، إذ لوحظ الدخان يتصاعد من الشاحنات التي اشتعلت فيها النيران، كما تسبب الانفجار في وقوع خسائر مادية اخرى في المباني المجاورة. 


جوانب من الانفجار المهول لميناء بيروت الدولي


انفجار مرفأ بيروت وردود قادة وساسة لبنان والعالم 


أفرز هذا الحدث المؤسف، عدة ردود فعل من مختلف الفاعلين السياسيين بلبنان والعالم.
فعلى مستوى ردود أفعال الساسة والقادة داخل بلد سويسرا الشرق، سارع رئيس الجمهورية بالدعوة إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للدفاع؛ كما أعلن رئيس مجلس الوزراء  يوم الأربعاء يوم حداد على ضحايا الانفجار، ومن المرتقب أن تتطور الاجراءات المرحلية المتخذة حسب نتائج هذا الانفجار المرعب.
اما على مستوى ردود أفعال أبرز الفاعلين بالعالم ورؤساء وملوك بعض الدول، فقد بعث في هذا الصدد جلالة الملك محمد السادس برقية تعزية  إلى السيد رئيس الجمهورية اللبنانية عقب هذا الانفجار المأساوي، حيث عبر فيها بإسمه ونيابة عن الشعب المغربي عن  خالص تعازيه وتعاطفه الصادق، مؤكدا وقوف المملكة المغربية إلى جانب الشعب اللبناني، طالباً من الله عز وجل أن يلف الضحايا برحمته وان يلهم عائلاتهم الصبر، وأن يشمل المصابين بالشفاء العاجل...

من جهة اخرى، أكد للصحفيين المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق أن سبب الانفجار لم يتضح بعد ولا توجد أية اشارات عن اصابة موظف بهيئة الامم المتحدة العالمية. كما قال أن الهيئة ليست لديها أية معلومات عما حدث على وجه التحديد، وما الاسباب التي تسببت في الانفجار المهول للمرفأ وما إذا كان حادثًا فقط أم عملا مدبرا ومخططا له.

حفظ الله أهل لبنان شعبا وقيادة، وألهمه الصبر والسلون، وغانا لله وإنا إليه راجعون.
 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق