recent
مستجدات

المغرب: موارد باطنية مختلفة، الدرس الثالث من مكون الجغرافيا





مقدمة: 


يتوفر المغرب على امكانيات هامة من الموارد المعدنية، غير أنه يعاني من نقص على مستوى الموارد الطاقية الاحفورية، وتراجع الفرشات المائية.

فما أهم الثروات المعدنية بالمغرب؟ وما قيمة مصادر الطاقة، والموارد المائية بالمغرب؟ ثم ما هي ابرز التحديات التي تواجه تدبير هذه الموارد الطبييعة؟

I- اصف توزيع المعادن بالمغرب وأهميتها الاقتصادية

1- يعتبر الفوسفاط أهم ثروة معدنية بالمغرب



يشكل الفوسفاط أهم ثروة معدنية بالمغرب، ويساهم إلى حد كبير في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد، حيث يتوفر المغرب على حوالي %75 من الاحتياطي العالمي. يحتل المغرب الرتبة الاولى على الصعيد العالمي من حيث تصديره، بينما يحتل الرتبة الثالثة من حيث الإنتاج. يشرف على تدبير هذه الثروة الطبيعية المكتب الشريف للفوسفاط OCP.

يستخرج الفوسفاط من مناجم سطحية وباطنية ويحول إلى أسمدة كيماوية وحامض فسفوري... يعالج منه حوالي %50 محليا، ويصدر الباقي إلى الخارج (%54 من مجموع المبيعات بالخارج عبارة عن أسمدة). تعتبر مكامن الكنتور واولاد عبدون وبوكراع أهم مناطق استخراج الفوسفاط بالمغرب.

2- يتوفر المغرب على ثروات معدنية اخرى متنوعة


يساهم القطاع المعدني بشكل كبير في التنمية الاقتصادية للبلاد، حيث يساهم بما يقارب %10 من الناتج الداخلي الخام، ويوفر حوالي 41000 وظيفة شغل.

يصنف المغرب الأول إفريقيا في إنتاج الفضة، والثاني من حيث انتاج الرصاص بالمغرب الشرقي (398 ألف طن) والزنك بالأطلس الصغير(722 ألف طن.)؛ يتوفر المغرب على كميات محدودة أيضا من النحاس بمنطقة سوس، والمنغنيز بورزازات...يواجه قطاع التعدين عدة اكراهات تقنية وفنية ولوجيستيكية (ضعف البنيات التحتية، وقلة التجهيزات، وصعوبات التسويق)، كما يصدر معظم هذه المعادن خاما نحو الخارج....


II- اتبين اكراهات الموارد الطاقية والمائية الباطنية بالمغرب


1- يتوفر المغرب على مصادر طاقة احفورية محدودة جدا



تتميز وضعية مصادر الطاقة الباطنية بضعفها، إذ ان المخزون من البترول والغاز الطبيعي بسيدي قاسم والصويرة يبقى ضعيف جدا، ولا يسد الحاجيات الداخلية من الانتاج. من جهة اخرى، يتوفر المغرب على كميات هامة من الفحم الحجري بجرادة مثلا، غير انه يتعرض للاستنزاف نتيجة الاستغلال المفرط. وأمام هذه الوضعية وصعوبة استغلال الصخور النفطية، تضطر الدولة لاستراد معظم الحاجيات من الخارج (85 %).

تعمل جهود الدولة على التخفيف من هذا العجز عبر الاستثمار في الطاقات المتجددة (محطة نور للطاقة الشمسية بورزازات، ومحطة طرفاية للطاقة الريحية..). 


2- يعاني المغرب من تراجع الموارد المائية الباطنية


توفر الفرشات المائية بالمغرب ثورة مائية هامة، تتركز أساسا في المغرب الاطلنتي، بينما تظل ضعيفة بالجنوب والجنوب الشرقي.

تعرف الموارد المائية الباطنية تراجعا، اذ تتعرض للاستغلال المفرط بحكم الاستعمالات المتنوعة خاصة بالقطاع الفلاحي، كما انها تتعرض للتلوث وتعاني من تردد الجفاف واثار التغيرات المناخية.

تحاول الدولة التخفيف من ندرة الموارد المائية ببناء السدود وتعبئة الموارد المائية، انشاء محطات لمعالجة المياه المستعملة، وتحلية ماء البحر..



خاتمة 



رغم غنى المغرب بالموارد المعدنية، غير أن ضعف مصادر الطاقة وتقلب اسعارها، يساهم إلى حد كبير في تعزيز عجز الميزان التجاري المغربي. 

المغرب: موارد باطنية مختلفة، الدرس الثالث من مكون الجغرافيا
موجات المعرفة

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    لا يسمح بالتعليقات الجديدة.

    google-playkhamsatmostaqltradent