recent
مستجدات

ملخص الامبراطورية العثمانية: خريطة الامبراطورية العثمانية في اقصى امتدادها، درس التاريخ، الثانية ثانوي اعدادي


الامبراطورية العثمانية في اقصى امتدادها خريطة  الامبراطورية العثمانية في اقصى امتدادها




مقدمة:


شهد العالم الإسلامي إبان القرنين 15م و 16م بروز قوة كبرى، تمثلت في الإمبراطورية العثمانية، التي توسعت إلى ثلاث قارات. فما هي مراحل ودوافع هذا الامتداد والتوسع ؟ وما هي دوافع وعوامل نجاح امتدادهم؟ ثم ما نتائج توسع الامبراطورية العثمانية؟

Iـ الإمبراطورية العثمانية: موطن النشأة ومراحل التوسع


ظهرت الامبراطورية العثمانية بشبه جزيرة الاناضول، بأسيا الصغرى، وامتدت وتشكلت على مراحل، أهمها:

  • المرحلة الأولى: (1362-1299) تأسست خلالها الدولة العثمانية على يد عثمان بن أرطغرل بشبه جزيرة الأناضول وبدأت تتوسع على حساب بيزنطة في عهد ابنه أورخان.
  • المرحلة الثانية: (1512-1362) تم خلالها توحيد الإمارات التركية بالأناضول، وقضاء الإمبراطورية العثمانية على بيزنطة بعد فتح القسطنطينية سنة 1453.
  • المرحلة الثالثة: (1595-1512) تميزت بصراع الإمبراطورية العثمانية مع الدولة الصفوية والقضاء على دولة المماليك في الشرق، كما توسعت في أوربا حتى حدود النمسا. وامتدت بالخليج العربي وبشبه الجزيرة العربية حيث اصطدموا بالبرتغاليين، كما توسعوا بشمال إفريقيا.

(تأمل خريطة الامبراطورية العثمانية في اقصى امتدادها لاستعاب الابعاد المجالية والاقليمية للامبراطورية العثمانية في اقصى توسعها أو امتدادها، وللتوسع أكثر يرجى الاطلاع على مقال: الامبراطورية العثمانية من مرحلة النشأة إلى مرحلة الانهيار)

خريطة الامبراطورية العثمانية

<><>

II - الامبراطورية العثمانية: عوامل الامتداد ونتائجه 


1 ـ امتداد الإمبراطورية العثمانية: دوافع وعوامل نجاح الامتداد


 ساهمت مجموعة من الدوافع والعوامل في نجاح امتداد الإمبراطورية العثمانية، نذكر منها:

  • على المستوى العسكري: توفر الإمبراطورية العثمانية على مهارة ودقة التنظيم العسكري الذي كان يوجه بكفاءة أكثر من أي تنظيم عسكري معاصر له في أوربا؛
  • على المستوى الديني: رغبة الإمبراطورية العثمانية في نشر الدين الاسلامي، وايقاف المد المسيحي وحماية الحرمين الشريفين؛
  • على المستوى الاقتصادي: رغبة الإمبراطورية العثمانية في السيطرة على أهم خطوط التجارة الدولية التقليدية والتصدي للبرتغاليين على مستوى البحر الأحمر؛ وتوقيف الغزو الايبيري في جزء من شمال افريقيا (الجزائر)...

2 ـ الإمبراطورية العثمانية: نتائج الامتداد والتوسع


توسعت الإمبراطورية العثمانية على ثلاث قارات لتمثل أكبر إمبراطورية إسلامية في التاريخ، ومنه تميز اقليمها الجغرافي بتباين مناخي وتنوع في الموارد الطبيعية، كما ضمت عدة بلدان وشعوب مختلفة الأعراق والتقاليد والأديان واللغات. وقد توقف امتدادهم بفعل تعدد جبهات الصراع ضد النمسا والإسبان والبرتغال والصفويين.

خاتمة


لقد تمكن الإمبراطورية العثمانية من بسط نفوذها على مساحات شاسعة من القارات الثلاثة، ما مكنها من السيطرة على أهم طرق التجارة الدولية التقليدية، ونشر الإسلام بأوربا التي ستعرف بداية ظهور عصر النهضة.



شاهد أيضا:
ملخص الامبراطورية العثمانية: خريطة  الامبراطورية العثمانية في اقصى امتدادها، درس التاريخ، الثانية ثانوي اعدادي
موجات المعرفة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent