recent
مستجدات

تعريف الموارد الطبيعية، أو معنى الموراد الطبيعية، وعولمة الموراد الطبيعية

تعريف الموارد الطبيعية,معنى الموراد الطبيعيةتعريف الموارد الطبيعية، أو معنى الموراد الطبيعية،عولمة الموراد الطبيعيةتعريف الموارد الطبيعية، أو معنى الموراد الطبيعية، وعولمة الموراد الطبيعيةتعريف الموارد الطبيعية، أو معنى الموراد الطبيعية، وعولمة الموراد الطبيعية,مدلول الموارد الطبيعية,تعريف الثروات الطبيعية,مدلول الثروات الطبيعية,ماذا تعني الثروات الطبيعية,معنى الثروات الطبيعية,العولمة والموارد الطبيعية,عولمة المواردالطبيعية,عولمة الثروات الطبيعية,عولمة المواد الخام,تعريف المواد الخام,علاقة العولمة والمواد الخام,علاقة العولمة والمواردالطبيعية

 تعريف الموارد الطبيعية، معنى الموراد الطبيعية، ما هي الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية: التعريف والمعنى

الموارد الطبيعية: هي مواد خامة، لا دخل للانسان في ايجادها، وخلقها الله في الطبيعة، ويمكن استخراج المواد الخام الموجودة على الأرض وتعدينها مباشرة أو بعد تحويلها واستخدامها في عملية الإنتاج لجني الفوائد للناس، مما يجعلها مفيدة وقابلة للتسويق.

وبناء على هذا التعريف الموجز للمواراد الطبيعية، والذي اعتمدت جزء منه منظمة التجارة العالمية في تقريرها السنوي لعام 2010 ، على سبيل المثال ، لا يمكن اعتبار يعض المنتوجات موارد طبيعية.

الموارد الطبيعية، لا يصنف الهواء ضمنها؟

الهواء مورداً طبيعياً ، على الرغم من قيمته الاستهلاكية الهائلة، لعدم وجود حالة ندرة لا تنطبق عليه، وبالتالي، ليس لها قيمة سوقية - بسبب وفرتها الكثيرة الضخمة/ وحقيقة أن الناس لا يحتاجون إلى شرائها من الآخرين.

الموراد الطبيعية لا تصنف البحار والمحيطات ضمنها

بالإضافة إلى ذلك ، فإن مياه البحار والمحيطات لا يتم تداولها بين الشعوب ، ويمكن الحصول عليها مجانًا بسبب وفرتها ، باستثناء تكلفة نقلها إذا لزم الأمر ، وبالنسبة لها هي نفسها ليس لها قيمة سوقية.

الموارد الطبيعية، لا تصنف المزروعات ضمنها

ليست كل المنتجات الأولية هي موارد طبيعية. المنتجات الزراعية - على عكس المعادن والأشجار الحرجية على سبيل المثال - لا توجد في الطبيعة كمواد خام كافية لاستخراجها من الأرض أو السطح. يتطلب استثمار المعرفة والجهد.

الموارد الطبيعية، تصنف مصادر الطاقة ضمنها

توجد مواد الطاقة في الموارد الطبيعية (مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي واليورانيوم) والمعادن (مثل الحديد والنحاس والفضة والذهب والألمنيوم والرصاص والنيكل وما إلى ذلك)، هذه الموارد الطبيعية تعرف أيضا بالموارد الطبيعية الباطنية اي غير المكشوفة، والتي تعاني من اكراهات عدة بالمغرب، كما بقية بلدان العالم. نضيف الى هذه الموارد الطبيعية، الغابات،ومصايد الأسماك، والثروة الحيوانية، والأراضي الصالحة للزراعة... بالإضافة إلى هذه الموارد، يكتشف الإنسان موارد جديدة في الطبيعة ويستخدمها لتلبية احتياجاته من خلال تطوير المعرفة البشرية والقدرات التكنولوجية.

تمة هنالك تصنيفات اخرى للموارد الطبيعية، وذلك، وفق معيار التجدد، فنتحدث عن الموراد الطبيعية المتجددة، وغير المتجددة والدائمة، ويمكن الاطلاع اكثر حول أمثلة في هذا الصدد في درس الحفاظ على الموراد الطبيعية.

<><>

الموارد الطبيعية والعولمة، اية علاقة

ان للموارد الطبيعية أو الترواث الطبيعية والعولمة علاقة وطيدة، فمغلوم أن ظهور سوق تداول الموارد الطبيعية العالمية، يتعبر ظاهرة حديثة نسبيًا في تاريخ البشرية. إذ كان نقل السلع عبر مسافات طويلة مكلفًا للغاية ومحفوفًا بالمخاطر. ارتبط ازدهار التجارة العالمية بالموارد الطبيعية بالثورة في مجال النقل البحري الذي عرفته البشرية منذ أواخر القرن التاسع عشر ، حيث تم بناء السفن الضخمة وتجهيز الموانئ لتفريغ البضائع السائبة من السفن ، كما تم استخدام النفط. كوسيلة من وسائل النقل. بدلا من الفحم الحجريكمصدر للطاقة لتسريع حركة السفن. إن تعزيز علاقة الموراد الطبيعية بالعولمة، ساهمت فيه أيضا التحولات المؤدية إلى انخفاض تكاليف النقل البحري وتراجع تكاليف الشحن بنحو 90٪ خلال الفترة 1870-1990 ، مما أثر بشكل إيجابي على النقل عبر المحيطات والتبادلات التجارية المتعلقة بالموارد الطبيعية من الناحية الكمية. وتحسنت الجودة واتسع نطاق المواد التي بدأت في عبور البحار بما يتماشى مع اتجاه الأسواق العالمية. ساعدت اتفاقيات التجارة الدولية متعددة الأطراف في الحفاظ على تجارة مزدهرة في الموارد الطبيعية من خلال تحرير التجارة الدولية ، وتشجيع البلدان على فتح أسواقها أمام السلع المستوردة من الخارج ورفع القيود المفروضة على تصدير المواد الخام المحلية. مهدت الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة ، الموقعة في عام 1947 ، الطريق لإنشاء منظمة التجارة العالمية في عام 1994.

تعريف الموارد الطبيعية، أو معنى الموراد الطبيعية، وعولمة الموراد الطبيعية
موجات المعرفة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent