recent
مستجدات

ملخص اليابان قوة تكنولوجية، درس مكون الجغرافيا، الثالثة ثانوي اعدادي

اليابان قوة تكنولوجية, درس اليابان قوة تكنولوجية,ملخص اليابان قوة تكنولوجية,المفيد في درس اليابان قوة تكنولوجية,اليابان قوة اقتصادية بالعالم,دولة اليابان قوة تكنولوجية,اليابان قوة تكنولوجية عالية الدقة,درس اليابان الثالثة اعدادي,اليابان للتاسعة اعدادي,اليابان قوة تكنولوجية درس المستوى الثالثة,درس الجغرافيا اليابان قوة تكنولوجية


 اليابان قوة تكنولوجية، درس مكون الجغرافيا، الثالثة ثانوي اعدادي



مقدمة:



رغم افتقار اليابان للموارد الطبيعية، إلا أنها تعتبر قوة اقتصادية عالمية خاصة في الميدان التكنولوجي. فما هي مظاهر القوة التكنولوجية اليابانية؟ وما العوامل المفسرة لها؟ ثم ما أهم المشاكل والتحديات التي تواجه الاقتصاد الياباني في المجال التكنولوجي؟



I. أصف مظاهر القوة التكنولوجية لليابان


1- مظاهر القوة التكنولوجية على مستوى الانتاج الصناعي والفلاحي


يحتل الإنتاج الصناعي الياباني مراتب متقدمة عالميا في مختلف فروع الصناعة كالصناعة الثقيلة (الفولاذ) والاستهلاكية (السيارات)، وصناعات الذكاء (المعلوميات الدقيقة). وتعتبر الصناعة الالكترونية من أهم الصناعات التي تتفوق فيها اليابان (صناعة شبه الموصلات وصناعة العقول الالكترونية). تتركز الصناعة اليابانية في الجنوب الشرقي من البلاد على شكل ميغالوبول ما بين كيوشو ويوكوهاما، إذ يحتضن مركبات صناعية، ومراكز التكنولوجيا العالية (تكنوبول) مستفيدة من شبكة المواصلات السريعة.

سمح الاعتماد على التكنولوجيا من خلال مكننة مختلف مراحل الإنتاج الزراعي، وتكييف الآلات الفلاحية الصغيرة الحجم مع ضيق مساحة الأراضي الزراعية، سمحت بانتاج اليابان بعض حاجياتها الغذائية من المنتوجات الزراعية (الأرز، الشاي والبطاطس..).

2- مظاهر القوة التكنولوجية على مستوى البنيات التحتية ووسائل الاتصال والمواصلات


عملت اليابان مجهودات كبيرة جدا على مستوى تشييد البنيات التحيتية، واستطاعت ان تربط بين الجزر المتباعدة (أرخبيل يفوق 5000 جزيرة) ببناء الجسور والموانئ، كما وفرت بنية تحتية جد متطورة من الطرق السيارة المجهزة بالوسائل التكنولوجية الحديثة، والقناطر المقاومة للزلازل، والقطارات السريعة، والمطارات التي يتم توسيعها على حساب البحر. كما تمكنت من وضع أسطول بحري كبير يعتبر حلقة وصل بين اليابان والعالم على المستوى التجاري.


<><>

II- أتعرف العوامل المفسرة للقوة الاقتصادية والتكنولوجية اليابانية (العوامل البشرية والتنظيمية)


العوامل البشرية مساهمة في قوة اليابان التكنولوجية


يصل عدد سكان اليابان حوالي 127 مليون نسمة، ويعتبر المجتمع الياباني مجتمعا متعلما (99%) ومثقفا (580 جريدة لكل 1000 مواطن)، وهو ما يتيح الارتباط الواسع بوسائل الاتصال الحديثة من الهواتف النقالة والانترنت. تغلب على البنية العمرية باليابان الفئة النشيطة (67%) والتي تتسم بالتأهيل والانضباط، وتقديس العمل (2000 ساعة عمل في السنة).

العوامل التنظيمية مساهمة في القوة التكنولوجية اليابانية

عملت الدولة منذ عهد الامبراطور ميجي على تشجيع الادخار والاستثمار في مجالي التكوين والتصنيع، واصبح بعد ذلك قطاع الصناعة يقوم أساسا على وجود مجموعات صناعية كبرى (كريتسو)، وسياسة تشغيل على مدى الحياة مع رفع الأجر حسب الأقدمية.

اعتمدت اليابان على سياسة التدرج في التصنيع من الصناعات المعتمدة على اليد العاملة (النسيج) إلى الصناعات الأساسية، فاالاستهلاكية، ثم صناعات الذكاء والتكنولوجيا العالية الدقة. اليوم، تعمل اليابان على الاستثمار في كل دول العالم خاصة في أمريكا والاتحاد الأوربي.

<><>

III. استخلص أهم المشاكل المؤثرة في القوة التكنولوجية اليابانية


رغم القوة التكنولوجية لليابان، إلا أنها تعاني من عدة صعوبات، نذكر منها:

  •  ضيق الأراضي الصالحة للزراعة، حيث تشكل الجبال حوالي %85 من مساحة اليابان؛
  • تردد المخاطر الطبيعية (زلازل، براكن، أعاصير وتسونامي) وما يترتب عنها من تدمير للبنيات التحيتة وغيرها؛
  • ضعف مصادر الطاقة الاحفورية، وارتباطها بالخارج؛
  • المنافسة الخارجية، من الاقطاب الاقتصادية الكبرى كالولايات المتحدة الامريكية، الاتحاد الأوربي والصين...

خاتمة


تعود قوة اليابان الاقتصادية إلى أهمية مواردها البشرية، رغم قلة الموارد الطبيعية وقوة الارغامات الطبيعية.


تعريف اليابان قوة تكنولوجية:

قوة تكنولوجية: بلد يعتمد بشكل موسع على التقنيات الدقيقة العالية التكنولوجيا في مختلف المجالات الاقتصادية، ويمثل اليابان نموذجا لذلك.

تعريف قوة اقتصادية عظمى 

قوة اقتصادية عظمى: يقصد بها الولايات المتحدة الأمريكية هنا، اذ يتميز اقتصادها بضخامة إنتاجه وتنوعه (فلاحيا، صناعيا، تجاريا) واحتلالها مراتب جد متقدمة عالميا، وهيمنتها على الأسواق العالمية. (درس الولايات المتحدة الامريكية قوة اقتصادية عظمى)

ملخص  اليابان قوة تكنولوجية، درس مكون الجغرافيا، الثالثة ثانوي اعدادي
موجات المعرفة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent