recent
مستجدات

فضائل وأدعية وأذكار يوم عرفات أو عرفة للمسلمين

فضائل وأدعية وأذكار يوم عرفات أو عرفة للمسلمين


هذا العام يوافق يوم عرفات أو وقفة عرفة يوم الثلاثاء يوليوز 2021، وهو يوم تتقاطر فيه حشود من الحجاج على جبل عرفات المقدس، على بعد 22 كيلومترًا من مكة المكرمة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضون أكبر عمود الحج. وقد  قال الحبيب المصطفى النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "الحج عرفة".
 فما يوم عرفة وما فضائله؟


يوم عرفات معروف وفضائله عديدة

فضائل عرفات,أدعية عرفات,أذكار عرفة,يوم عرفة,شعائر عرفات,أعمال يوم عرفات,الدعاء في عرفات,عرفة



يوم عرفات، هو من أفضل الأيام عند الله تعالى عز وجل، وهو يوم لمغفرة الذنوب، والعتق من النار وجهنم، والتفاخر بأهل الموقف. إنه من أفضل عشر أيام شهر ذي الحجة المبارك، لما فيه من أجر كبير، وصومه يكفر الذنوب، كما ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن حبيبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسئل عن صيام يوم عرفات فقال: "إنه يكفر السنة والسنة الخطرة".
 ومن فضائل يوم عرفة أيضا عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من يوم عند الله خير من يوم صلى الله عليه وسلم". عرفات. ينزل الله إلى أعماق السماء ويفتخر بأهل الأرض، أهل السماء ، ويقول: انظروا إلى عبيدي المتناثرين والمتربين، ويأتون كل واد عميق يأملون رحمتي، ولم يروا عذابي.، لأنه لم يشهد يوم واحد غضب النار أكثر مما كان عليه في الماضي).

فضائل يوم عرفات أو عرفة كثيرة


 ومن فضائلها أنه يوم عرفة من أشهر أيام الحج قال الله تعالى: (الحج أشهر معلومة). وهو من أيام المعلومات التي أثنى الله عليها في كتابه ، قال الله تعالى: (لكي يشهدوا لهم نفعًا ويذكروا اسم الله في الأيام المعروفة). يوم عرفة أكمل الله الدين ، وأكمل نعمة. قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: قال رجل من اليهود: اليهود في كتاباتنا هم اليهود. لو نزل اليهود علينا ، لكنا قد اتخذنا ذلك اليوم عطلة. قال: أي آية؟ قال: "اليوم أكملت لك دينك ، وأكملت فضلتي عليك ، وأقرت الإسلام دينك". سورة المائدة: 5. قال عمر رضي الله عنه: علمنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقف في عرفات يوم الجمعة. . وهو يوم العيد لأهل الموقف. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ، يوم النحر ، وأيام منى عيدنا أهل الإسلام). 


الدعاء والاذكار يوم عرفات وأهميته

فضائل عرفات,أدعية عرفات,أذكار عرفة,يوم عرفة,شعائر عرفات,أعمال يوم عرفات,الدعاء في عرفات,عرفة



وعن أهمية الدعاء يوم عرفات قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أفضل الدعاء هو الدعاء يوم عرفة). دليل ابن عبد البر رحمه الله. ومن فضائل يوم عرفة كثرة التحرر من النار. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من يوم يخلص الله فيه عبيداً من النار أكثر من يوم عرفة) رواه مسلم في الصحيح. وفيه قال الركن العظيم للحج: (الحج عرفة) متفق عليه.
الدعاء في يوم عرفات له أهمية كبيرة. يقول صلى الله عليه وسلم: خير الدعاء هو الدعاء يوم عرفة ، وخير ما قلته قبلي أنا والأنبياء: لا إله إلا الله وحده لا إله. الشريك له الملك وله الحمد وله سلطان على كل شيء.

يجب على المؤمن أن يكثر الدعاء ، وعلى الحاج أن يدعو لنفسه وإخوانه المسلمين في هذا اليوم العظيم ، يسأل ربه ، لأنه يرجح استجابته ، والكثير من الحمد لله ، وحمد الله ، والدعاء. النبي صلى الله عليه وسلم. كل هذا من أسباب الجواب ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سمع رجلاً يدعو ولا يحمد الله ولا يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. قال: اسرعوا بهذا. ثم قال: إذا دعى أحدكم فليبدأ بحمد ربه ، ثم صلى على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يدعو كما يشاء ، فيدل ذلك على البدء بحمد وحمد و. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب الجواب.

وينبغي الاستعجال في الدعاء، لأنه من أسباب الرد، وكذلك رفع اليدين. رفع الرسول صلى الله عليه وسلم يديه بالدعاء يوم عرفة فيستحب للحاج يوم عرفة أن يزيد الذكر والدعاء ويمسك بالتوبة والاستغفار من كل الذنوب والذنوب. 
<><>

فضائل اخرى ليوم عرفات من ذي الحجة


فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وأحكامه

وكذلك من فضائله ، ومنها أنه يوم كمال الدين وإتمام النعمة على هذه الأمة ، فقد نزل الرسول صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى في عرفات: " اليوم قد أكملت لك دينك ، وأكملت نعمتي عليك ، واعتمدت لك الإسلام دينك ".
ومن فضائل يوم عرفة أو عرفات أنه يوم عيد لأهل الإسلام ، كما قال عمر بن الخطاب وعبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، حيث قال ابن عباس: (نزل يوم يوم العيد ، ويوم جمعة ويوم عرفة) ، وقال عمر: (كلاهما الحمد لله عندنا وليمة ، وهي وليمة لأهل الحال على وجه الخصوص ، ومن فضائله أنه يوم مغفرة الذنوب والمعاصي منها والتحرر من النار يوم عرفة.

التهدئة والترديد والتكبير يوم عرفات


من أعظم ذكرى والشعائر بعد تلاوة القرآن بيوم عرفة الذي سمي بهذا الاسم نسبة لجبل عرفات: التسبيح والحمد والتمجيد والتكبير والاستغفار ، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام عند الله أعظم من العشر. فاللهم ارزقنا زيارة لموضع عرفات ومنطقته.
والتكبير نوعان: التكبير المطلق ، وهو في جميع الأوقات من أول شهر ذي الحجة إلى آخر أيام التشريق ، وأما التكبير المقيّد فهو في آخر الزمان. صلاة الفريضة من صلاة الفجر يوم عرفات إلى صلاة عصر آخر أيام التشريق.
يشرع للحاج أن يؤدي من وقت الإحرام حتى يرمي جمرة العقبة في حديث ابن عمر رضي الله عنه قال: ذهبنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم من منى إلى عرفات. بيننا الفرض والقائل بالتكبير. أيام التشريق ، وأما غير الحاج فهو يبدأ من صلاة فجر يوم عرفة أو عرفات إلى آخر أيام التشريق.


يمكنكم للاستفادة حول الموضوع ومعرفة اراء علماء الأمة الاسلامية حول فضائل وأدعية وأذكار يوم عرفات للمسلمين، الاطلاع على شريط: ما قاله علماء الامة الاسلامية عن يوم عرفات أو وقفة عرفات، فضل وأعمال يوم عرفة.




فضائل وأدعية وأذكار يوم عرفات أو عرفة  للمسلمين
موجات المعرفة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent