recent
مستجدات

من ابتكر نظام الامتحانات: هل تعلم متى وأين ظهر أول امتحان بالعالم؟

من الذي ابتكر نظام الامتحانات: هل تعلم متى وأين ظهر أول امتحان بالعالم؟ 






من اخترع نظام الامتحانات: هل تعلم متى وأين ظهر أول امتحان بالعالم؟


تقديم لتاريخ ظهور ابتكار الامتحانات بالعالم


السلام عليكم، لا أدري إن كنت فكرت يوما في كيف ومتى ظهر نظام الاختبارات والامتحانات. سنة بعد سنة يجتاز الطلاب الاختبارات ويتنافسون للحصول على أعلى التقديرات، كما يجتاز المترشحون للوظائف الموظفون الامتحانات للترقية، وهنا يحضرنا سؤال وجيه: متى ظهر اول امتحان بالعالم؟ ومن وضع هذا الامتحان؟ بمعنى اخر ما تاريخ اختراع الامتحانات في العالم؟
 

ابتكار نظام الامتحانات لأول مرة بالولايات المتحدة الامريكية والصين 

دعونا نكتشف معا قصة السيرورة التاريخية للامتحانات .. المصادر التاريخية تتباين في الكشف عن هوية مخترع الامتحانات بشكلها الحالي. غير ان البعض يعتبر رجل الأعمال الأميركي يُدعى "هنري فيشيل" Henry A. Fischel، أو ميشيل، هو صاحب فكرة الاختبارات في أواخر القرن التاسع عشر، بينما تقول مصادر أخرى إنه كان يعمل أستاذا للدراسات الدينية في جامعة إنديانا وذلك خلال أوائل القرن العشرين.

وفي الوقت الذي ينسب الكثير من الناس "الامتحانات" إلى "هنري فيشيل" عولمة، فإن مفهوم "الاختبار" بدأت جذوره في الصين القديمة.، إذ تعتبرالصين أول من نفذت نظام الامتحانات. كان يطلق على الاختبار الموحد على مستوى البلاد، الامتحان الإمبراطوري، حيث أنشأته أسرة سوي عام 605م، وكان الغرض منه اختيار المرشحين المؤهلين لشغل وظائف حكومية محددة تابعة للإمبراطورية، ولكن ألغي هذا النظام من قبل أسرة تشينغ في عام 1905.
انتشر نظام الامتحانات الصيني بسرعة في الدول الآسيوية المجاورة، مثل فيتنام وكوريا واليابان، ثم انتقل إلى العالم الغربي، عن طريق الحملات التبشيرية والدبلوماسية، ففي إنجلترا اعتمدت نظام الامتحانات في عام 1806. وكان الاختبار لاختبار المرشحين المحتملين للعمل في الخدمة المدنية لصاحبة الجلالة. وقامت شركة الهند الشرقية البريطانية، لأول مرة، باستخدام طريقة الامتحانات الصينية لاختيار موظفيها، وبعد نجاح الشركة تبنت الحكومة البريطانية نظام اختبار موظفي الخدمة المدنية في عام 1855.
في وقت لاحق، تم تطبيق نظام التقييم هذا على التعليم وأصبح أداة شائعة يستخدمها المعلمون لاختبار المعرفة التي اكتسبها الطلاب في العملية التعليمية التعلمية. وتدريجيًا ، انتشر مفهوم الامتحان إلى أجزاء أخرى من العالم وأصبح جانبًا حاسمًا في الأنظمة التعليمية المختلفة.

تاريخ ظهور الامتحانات بالبلدان العربية

بالنسبة للبلدان العربية، فكان النظام التعليمي حرا خاليا من الامتحانات، حيث كان لا يشترط على المتعلمين تأدية امتحانات معينة، وكانت الشهادات تمنح من الأساتذة للطلبة المجتهدين دون امتحان، وتنص على أن الطالب درس كتاب كذا، أو منهج كذا على يد الأستاذ فلان، ولكن "ابن أصيبعة" ذكر في كتاب "طبقات الأطباء" أنه نظم امتحانا لأطباء بغداد في عهد الخليفة المقتدر في القرن العاشر الميلادي، وكان امتحانا شفويا.

ومن ثم نشأ نظام الامتحانات، سواء شفويا أم تحريريا، وتطور وانتقل إلى نظام التعليم الحديث، وأصبحت آليات الامتحانات ثابتة وواضحة وعالمية.

الغاء نظام الامتحانات ببعض بلدان العالم

  
مع تطور الأزمنة تطورت الاختبارات، لكن هناك دول لجات إلى إلغاء الاختبارات بعد ذلك لتصبح فنلندا أول دولة تلغي نظام الامتحانات، ورغم ذلك تعد أقوى دولة في التعليم عالمياً، وفقاً لتقرير التنافسية العالمية. فالطالب الفنلندي لا يخضع للامتحان السنوي الموحد إلا مرة واحدة فقط تكون في نهاية المرحلة الثانوية. بل تمنح الثقة الكاملة للمدرسين في وضع اختبارات بدلا من الامتحانات الموحدة وفقا لرؤيتهم الخاصة، دون التدخل من الإدارات التعليمية.

وأنت ما رأيك حول ما قامت به فلندا في خصوص الغاء نظام التقويمات؟ وهل من اضافة حول تاريخ ابتكار وتطور نظام الامتحانات؟

google-playkhamsatmostaqltradent